الإســــــــــلام في الجــــــــــــزائــــــــر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو ا وترغب في الانضمام الي اسرة منتدى الإسلام في الجزائــر
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام و الروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا
ادارة المنتدى


من فتاوى فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء

اذهب الى الأسفل

عاجل من فتاوى فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء

مُساهمة من طرف بوازدية عبد الله في الجمعة أغسطس 28, 2009 7:31 pm

من فتاوى فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء



حكم الربح غير المحدد

> المصارف الإسلامية تعطي ما يسمى بالربح المتغير وهو يعني إعطاء ربح غير ثابت شهرياً يتراوح بين 12% و 17% فهل هذا التعامل مع هذا النوع من الأرباح حلال؟ جزاكم الله خيراً.

>> الربح غير المحدد بنسبة معلومة ثابتة لا بأس به - وهو الذي يقدر بجزء مشاع معلوم كالنصف والربع إلخ - ويزيد وينقص ويرتفع وينخفض بحسب الأسعار والمحاصيل وتارة لا يكون هناك ربح هذا هو الذي لا بأس به - والله أعلم.

الصلاة على السجادة

> ما حكم الصلاة على السجادة المعروفة الآن فبعضهم قال انها لا تجوز لأنها تشغل المصلي والبعض الآخر أجاز ذلك ؟

>> تجوز الصلاة على السجادة إذا كانت طاهرة ومن قال إنها لا تجوز فلا وجه لقوله لأن الأصل الإباحة ومن حرم شيئاً فلابد من الدليل وهى لا تشغل المصلي كما يقول.. والله أعلم.

حكم الصلاة في مقر العمل

> نحن جماعة من الموظفين نعمل في ادارة حكومية تضم نحو 25 موظفاً ونصلي في مصلى الإدارة خلف المسؤول، وبعض زملائنا لا يصلون معنا بل يصلون في مسجد يبعد عنا نحو 300م فما الصواب الصلاة في المصلى أم في المسجد مع الجماعة؟

>> الواجب الصلاة في المسجد إذا أمكن وتجوز الصلاة في الدائرة إذا كان الذهاب إلى المسجد يخل بالعمل أو يترتب عليه تخلف بعض الكسالى أو تركهم الصلاة فإن ضبطهم والزامهم بالصلاة ولو داخل الدائرة أمر واجب، لأن الصلاة تجب لها الجماعة مهما أمكن وفي تفرق الموظفين وترك بعضهم للصلاة أو صلاته منفردا مفاسد تتلافى بضبطهم بالصلاة في الدائرة، ومن أراد من الموظفين ان يذهب الى المسجد ولا يصلي مع المصلين في الدائرة فلا بأس بذلك فكل منكم على صواب - إن شاء الله.

الزكاة من جنس المال

> هل زكاة الذهب تخرج مالاً أم عيناً كقماش أو طعام أو نحوه؟

>> الأصل أن الزكاة تؤخذ من جنس المال المزكى لأنها مواساة فيؤخذ من الدراهم دراهم ومن الحبوب حبوب ومن المواشي من جنسها ويجوز على الصحيح ان يدفع بدلها عروض من قماش ونحوه إذا كان هذا أنفع للفقير وأرفق بالمحتاج والله أعلم.

الصلاة بغير طهارة

> أنا شاب أبلغ من العمر 22 سنة تقريبا وقد بلغت في سن مبكرة وكنت حينها أجهل كثيراً من الأحكام وكنت أصلي من ذلك الحين جميع الصلوات بلا غسل بعد خروج الماء وبقيت على تلك الحال ما يقارب أربع سنوات تقريبا ثم هداني الله عز وجل فأصبحت بعد ذلك ملتزماً بالأحكام في هذا الشأن علما بأني ايضاً قد يخرج مني المني عمدا في نهار رمضان في تلك الحال المذكورة من غير احتلام.. فما الذي يلزمني من ناحية الصلاة ومن ناحية الصوم فإني قد أفطرت أيضاً بالأكل والشرب جهلاً مني بأني بالغ.. افتونا مأجورين فإني والله في حيرة وتعطش إلى معرفة ما يلزمني في ذلك كله، والله يغفر لنا ولكم وجميع المسلمين.

>> يجب عليك قضاء جميع الصلوات التي صليتها وأنت على غير طهارة لأن الطهارة من شروط صحة الصلاة ويجب عليك كذلك قضاء صيام الأيام التي تركتها من رمضان بعد بلوغك، لأن صوم رمضان أحد أركان الإسلام ويجب على البالغ المسلم.. قال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم} وقال تعالى { فمن شهد منكم الشهر فليصمه} الآية.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم «الإسلام ان تشهد ان لا إله إلا الله وان محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان» الحديث.. وهذا الذي ذكره السائل يحصل بسبب سوء التربية وغفلة الآباء عن أولادهم وعدم تعليمهم ورعايتهم فالواجب على الآباء الانتباه لأولادهم لأنهم رعية تحت أيديهم، وهم مسؤولون عن رعيتهم يوم القيامة.

قال صلى الله عليه وسلم «مروا أولادكم بالصلاة لسبع، واضربوهم عليها لعشر وفرقوا بينهم في المضاجع» ولاشك أن الأمر بالصلاة يتضمن الأمر بالطهارة لها وتعليم أحكامها وكيفيتها وكذلك صيام رمضان.. والله أعلم.

تعليق التمائم .. لا يجوز

> ما حكم التمائم التي تعلق في أعناق الصبيان وغيرهم والتي تكون من الآيات القرآنية والأدعية النبوية وأشباه ذلك من الدعوات المشروعة؟

>> الصحيح من قولي العلماء أنه لا يجوز تعليق مثل هذه التمائم لعدة أمور:


1 - انه ليس هناك دليل على جواز ذلك والأصل المنع لعموم النهى عن تعليق التمائم كقوله صلى الله عليه وسلم « من تعلق تميمة فلا أتم الله » ونحوه.

2 - ان السماح بتعليق هذه التمائم يكون وسيلة لتعليق التمائم المشتملة على الشرك والألفاظ المحرمة.

3 - أن في السماح بتعليق هذه التمائم وسيلة لامتهان القرآن وتعريضه للدخول به في المواطن غير المناسبة، وقد يعلق على أطفال لا يحترزون من النجاسة إلى غير ذلك من المحاذير وفي رقية المريض مباشرة وقراءة القرآن على المصاب غنية عن تعليق التمائم.. والحمد لله.

الأحوط التعبيد لله بأسمائه الثابتة

> هل يجوز التسمية باضافة (عبد) إلى اسم من غير أسماء الله الثابتة مثل ( عبدالناصر، أوعبدالعال، أو عبدالستار) وهل يلزم تغيير من كان اسمه من أحد هذه الأسماء؟ والله يحفظكم ؟

>> لا أعلم ما يمنع من التسمي بهذه الأسماء والله أعلم، وإن كان الأحسن والأحوط، التعبيد لله بأسمائه الثابتة فيقال مثلا: عبدالله وعبدالرحمن وعبدالكريم وعبدالرحيم.. إلى غير ذلك، وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: أحب الأسماء الى الله عبدالله وعبدالرحمن، وكان صلى الله عليه وسلم يحب الاسم الحسن. وندب صلى الله عليه وسلم أمته إلى التسمي بأسماء الأنبياء كما جاء في سنن أبي داود والنسائي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: «تسموا بأسماء الأنبياء» وقد خالف كثير من الناس اليوم الهدي النبوي فصاروا يسمون أولادهم بأسماء أجنبية غريبة وباسماء بعيدة عن أسرهم ومجتمعهم وهذا من مظاهر النقص وحب التقليد الأعمى والولع بالاستيراد من الخارج حتى في الأسماء.

حكم من هم بسيئة ولم يفعلها

> إذا هم المسلم بارتكاب معصية ثم لم يتمكن من فعلها وحيل بينه وبينها فهل تكتب عليه معصية؟

>> إذا هم الإنسان بمعصية ثم لم يفعلها خوفاً من الله تعالى فإنها تكتب له عند الله حسنة كاملة. وإن لم يفعلها لأنه لم يتمكن من فعلها، ولو تمكن لفعلها فإنها تكتب له عند الله سيئة بناء على نيته الخبيثة.. وان لم يفعلها لأنه نسيها فهذا لا له ولا عليه.. دليل الحالة الأولى قوله صلى الله عليه وسلم «من هم بسيئة فلم يفعلها كتبت له عند الله حسنة» ودليل الحالة الثانية قوله صلى الله عليه وسلم: «إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار.. قالوا: يارسول الله هذا شأن القاتل فما بال المقتول؟ قال: إنه كان حريصاً على قتل صاحبه» وتعليل الحالة الثالثة: إنه لم ينو خيراً ولم يفعل شراً.

من فتاوىفضيلة الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء

من السنة الدعاء عقب الفراغ من الوضوء

> هل يجوز الدعاء أثناء الوضوء؟

>> الحمد لله، السنة أن الدعاء عقب الفراغ من الوضوء، كأن يقول «أشهد ألا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين» حيث ورد التوجيه بذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخرجه الترمذي وأصله في مسلم. والله أعلم.
حكم لبس الرجل خاتماً من الذهب

> هل يجوز للرجل المسلم أن يلبس خاتماً من الذهب الأبيض؟ أم ذلك حرام عليه شأنه شأن الذهب الأحمر؟

>> الحمد لله، لقد حرم الله تحلي الرجال بالذهب مطلقاً، حتى لو كان خاتماً، وأباحه تعالى للنساء، لحاجتهن الى التجمل والتزين لرجالهن، وقد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تعليل التحريم بأن فيه كسر قلوب الفقراء وتذكيرهم بعوزهم وحاجتهم وعجزهم عن الأخذ بذلك، ولايعرف للذهب لون غير الصفرة، فإذا كان هناك معدن يسمى اصطلاحاً: (الذهب الأبيض) كالبلاتين ونحوها فلا يظهر لي الحاق هذا النوع بالذهب المحرم على الرجال التحلي به، ولو ترك الرجل التحلي بمثل هذا النوع اتقاء للشبهة، لكان في ذلك استبراء للدين والعرض. والله أعلم.

حكم مصافحة المرأة الأجنبية

> هل مصافحة المرأة الأجنبية ولو من وراء حجاب ينتقض بها الوضوء؟

>> الحمد لله لا يجوز للمرأة ان تصافح أجنبياً منها، ولا يجوز للرجل أن يصافح امرأة أجنبية منه، ورسول الله صلى الله عليه وسلم - وهو أتقى الناس لله وأخشاهم له، وأبعدهم عن الريبة والشك - لم يصافح أجنبية قط، حتى في مبايعة النساء له صلى الله عليه وسلم لم يصافح واحدة منهن، كما في حديث عائشة المتفق عليه، وقد ورد النهي منه صلى الله عليه وسلم عن ذلك أخرجه البيهقي والطبراني بسند صحيح.

وإذا تم شىء من هذا بأن صافح أجنبي أجنبية من وراء حائل - كما جاء في السؤال - فهذه المصافحة لا ينتقض بها الوضوء، فإذا صلى فصلاته صحيحة، وهذا لا يعني جواز مصافحة المرأة من أجنبي ولو كان من وراء حائل، والله أعلم.

حكم لبس المرأة السلسلة الذهبية

> هل يجوز للمرأة أن تلبس السلسلة الذهبية المتدلية منها الآيات القرآنية؟

>> الحمد لله لا بأس للمرأة أن تلبس السلسلة الذهبية المشتملة على بعض الآيات القرآنية، ولكن يجب أن تخلعها عند دخول الحمام، احتراماً لما تشتمل عليه من القرآن، فإن محل كتاب الله وما يشتمل عليه من آيات الاحترام والتقدير، والبعد عن تعريضه لما ينافي ذلك. والله أعلم.
avatar
بوازدية عبد الله
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 215
11/08/2009
العمر : 29
الموقع : http://islamdz.lolbb.com
العمل/الترفيه : طالب ثانوي

http://islamdz.lolbb.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى